العودة   منتديات بلقرن > السـاحات الخاصــة > ساحة أسمـاء في دائرة الضوء
 
 
 

ساحة أسمـاء في دائرة الضوء يهتم بكل من حجز لاسمه موقعا في ذاكرة التاريخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-Mar-2007, 07:11 PM
الصورة الرمزية فيصل بن عبدالعزيز
مؤسس موقع ومنتديات بلقرن -رحمة الله
 


افتراضي الملك عبدالعزيز آل سعود ( رحمه الله تعالى)

نبذة عن حياة
الملك عبدالعزيز آل سعود ( رحمه الله تعالى)

مؤسس المملكة العربية السعودية وموحدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله رحمة واسعة ، أحد العظماء الذين خلّد التاريخ أسماءهم ..


مولده ونشأته :
ولد عبد العزيز بالرياض سنة 1297هـ ـ 1880م وعهد به والده إلى الشيخ عبد الله الخرجي ـ من علماء الخرج ـ فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن ثم تلقى دروسا في التوحيد وأصول الفقه على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف وبعد أن نهل من العلم ما يعينه امتطى الخيل كأحد الفرسان وكان في صباه ذكياً ، حاد الطبع لا يستقر في مكان واحد من كثرة حركته ونشاطه درب عبد العزيز نفسه خاصة في تلك الفترة التي أقامها مع والده في البادية حيث امتدت إقامته حوالي سبعة أشهر في قبائل بني مرة بعد جلاء عبد الرحمن بن فيصل عن الرياض مباشرة وبدأ عبد العزيز يألف البادية ويعود نفسه على الظمأ والجوع وخشونة الحياة. وبعد حياة البادية هذه انتقلت الأسرة إلى الكويت سنة 1308هـ ـ 1890م حيث قضى عبد العزيز فيها ما يقارب عشر سنوات ، كانت كافية ليتعلم فيها تقلبات الزمن ويطلع على فنون السياسة العملية ،بقي عبد العزيز في الكويت حتى سنحت له الفرصة لاسترداد الرياض.

همة وعزيمة الرجال وبزوغ شمس دولة :
كان بزوغ شمس اليوم الخامس من شوال من عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م بداية انطلاقة عهد جديد في تاريخ الجزيرة العربية, فما إن تمكن الملك عبد العزيز من فتح الرياض واستعادة عاصمة ملك آبائه وأجداده حتى واصل ملاحم البطولة على مدى 32 عاماً تم له بعدها توحيد أجزاء المملكة وإعلان قيامها دولة موحدة, محققاً بذلك ما كان يطمح إليه أبناء هذه البلاد من وحدة ووئام وسلام, وقال في إحدى خطبه إلى الشعب إن ما كان يهدف إليه من جهاده هو إحقاق الحق والعدل وإقامة شرع الله في هذه البلاد التي تتشرف بوجود الحرمين الشريفين على أرضها وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار, فضلاً عن كونها مهبط الوحي ومهد الرسالة الإسلامية ومهوى أفئدة المسلمين في كل مكان.

نهضة تنموية :
كرس الملك عبد العزيز جهوده في إرساء قواعد النهضة الحديثة للبلاد من خلال ترسيخ الأمن والاستقرار والتعمير وتوطين البادية وتأمين طرق الحج وتأسيس مجلس الشورى وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وافتتاح المدارس وتحديث أساليب الحياة إلى جانب إقامة علاقات مميزة مع الدول العربية والإسلامية والصديقة والدفاع عن قضايا الحق والعدل, وأصبحت المملكة العربية السعودية خلال سنوات قلائل إحدى الدول المؤثرة على الساحة الدولية وأصبحت تحظى باحترام وتقدير المجتمع الدولي.


تطوير وإصلاح :



ولم يكتف الملك عبدالعزيز ببناء هذه الوحدة السياسية والحفاظ عليها فقط بل سعى إلى تطويرها وإصلاحها في المجالات كافة، حتى استطاع بفضل الله عز وجل أن يضع الأساس لنظام إسلامي شديد الثبات والاستقرار مع التركيز على المسؤوليات وتحديد الصلاحيات، فتكونت الوزارات وظهرت المؤسسات وقامت الإدارات لمواجهة التطور، وأدخلت المخترعات الحديثة لأول مرة في شبه الجزيرة العربية فحلت تدريجياً محل الوسائل التقليدية. وأقام طيب الله ثراه القضاء على أساس من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل الأمور، فأنشأ المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، وأصدر الأنظمة التي تدعم هذه المحاكم وتبين وظائفها وتحدد اختصاصاتها وسلطاتها وتنظم سير العمل بها، كما حقق الملك عبدالعزيز إنجازات كبيرة في مجال إقرار الأمن والمحافظة على النظام في الدولة لتوفير الراحة والاطمئنان للمواطنين والوافدين فضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن أو الإخلال بالنظام حتى أصبحت هذه البلاد مضرب الأمثال في جميع الأوساط الدولية على استتباب الأمن والاستقرار.



رعاية ضيوف الرحمن :

وفر الملك عبدالعزيز أفضل الخدمات لضــيوف الرحمن والأماكن المقــــدسة إذ بادر بوضع نظام للحجاج وأشرف بنفســـه على تنفيذه ليضمن لهم أكبر قدر من الراحــة والأمن والطمأنينة وحفظ أرواحهم وأمـــوالهم، كما اتخذ من التدابير ما يمنع استغلالهم وفرض تعريفات بأجور عادية لنقـــلهم بين الأماكن المقدسة، وعمل على توفير مــياه الشرب والأغذية وكل مستلزمات الحـــياة ووسائل الراحة لهم، واهتم بنشر العلم والثقــافة على أسس إسلامية راسخة، وحارب الجـــهل بين الحاضرة والبادية فساند حركات الوعـــظ والإرشاد والتعليم في المساجد والكتاتيب وغيرها، ودعم المـــدارس الأهلــــية ووضع قــواعد التعليم الحكومي المنــــظم عندما أســـس مديرية المعارف لتتـولى الإشراف على التربية والتعليم.



إقامة شرع الله :

لقد كان الهدف الأسمى للملك عبدالعزيز خلال جهاده الطويل هو إقامة شريعة الله من منابعها الصافية كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتراث السلف الصالح، ولقد حقق الملك عبدالعزيز هذا الهدف وجعله أساساً قامت عليه دولته الفتية منذ أيامها الأولى وإلى يومنا هذا .



الأمن الشامل :

قبل الملك عبدالعزيز كانت الحالة الأمنية في شبه الجزيرة العربية في أوضاع يرثى لها من التسيب والانفلات، وكانت طرق الحج بشكل خاص تعج باللصوص وقطاع الطرق الذين كانوا يهاجمون قوافل الحجاج ويسلبونها ويعتدون عليها، وكان الحج في تلك الأيام مغامرة لا يدري الحاج معها ما إذا كان سيعود من حجه سـالماً أم لا، ولقد عجزت الدولة العثمانية عن تأمين سلامة الحجاج لدرجة اضطرت معها إلى تسيير قوات عسكرية مع قوافل الحجاج، ومع هذا فقد كانت هذه القوات نفسها تتعرض للاعتداء، وعمدت الدولة العثمانية إلى أسلوب آخر لحماية الحجاج وهو دفع "إتاوات" من النقود الذهبية لقطاع الطرق لكي يتركوا قوافل الحجاج تمر بسلام، ومع هذا كانت تقع تلك الاعتداءات.
وجاء الملك عبدالعزيز وأعلن تطبيق شريعة الله، وهي شريعة الأمن والأمان للمجتمع الإسلامي، وبهذا التطبيق قضى على عصابات اللصوص وقطاع الطرق، واجتثت شرورهم من جذورها، ونشر الأمن الشامل في جميع الربوع التي تتألف منها مملكته وصار هذا الأمن مضرب الأمثال في بلاد العالم الأخرى تروى عنه الروايات، كقصة الجمل الذي فقده صاحبه والذي جاب مناطق عديدة وهو محمل بالأرزاق حتى عثر عليه صاحبه ووجد أن أرزاقه كاملة لم ينقص منها شيء.
وهكذا عرفت المملكة العربية السعودية حالة مثالية من الأمن منذ تأسيسها، وظل هذا الأمن وسيظل بإذن الله صفة مميزة لها .


تكريمه للعلماء والمعلمين:
كان الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ شديد الاهتمام والتكريم للعلماء. فكان يقربهم منه ويحيط نفسه بهم ويتودد إليهم ويستشيرهم في الرأي ويأخذ بمشورتهم ويجزل لهم العطاء. وكان في علاقته بعلماء بيت آل الشيخ وغيرهم مثالاً على ذلك. كما كان يحترم المعلمين ويجزل لهم العطاء ،وكان من أهم العلماء الذين اقترب منهم الملك عبدالعزيز وقربهم إليه الشيخ عبدالله بن عبداللطيف الذي تلقى على يده أصول الفقه والتوحيد وهو صغير وقد عاش الشيخ عشرين عاماً في ولاية الملك عبدالعزيز.
شخصية الملك عبدالعزيز
لقد كان الملك عبدالعزيز وحيد زمانه فيما اتصف به من مقومات شخصية فذة، ويمكن إيجاز صفاته ومناقبه فيما يلي:

كان مؤمناً عميق الإيمان، يعتمد على الله تعالى في كل أمر من أموره، ولا يسأل سواه فيما يتطلع إليه .
كان يملك خبرة واسعة بشؤون دينه، فقد حفظ القرآن الكريم وكثيراً من الأحاديث النبوية الشريفة، وألم إلماماً واسعاً بالأحكام الشرعية ووضعها موضع التطبيق فيما أولاه الله من السلطان، وظل طوال حياته يجتمع كل ليلة مع العلماء والفقهاء حيث تُقرأ كتب العلوم الدينية ويدور الحديث حولها بينه وبين جلسائه.
كان حكيماً يُعمل عقله في كل حركة من حركاته، ولكل خطوة عنده حساب دقيق، يقلب الأمور على وجوهها ثم يختار الطريق الذي يراه أفضل الطرق، ويكون اختياره في الأغلب هو الاختيار الصحيح.
كان شجاعاً إلى درجة كبيرة، فلا يتردد في خوض المعارك إذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمه وعدده وعدته.
كان قائداً عسكرياً موهوباً يجيد رسم الخطط الحربية وتنفيذها، وكثيراً ما استعاد وقائع معركة جرت وتحقق له الانتصار فيها ليبين أخطاء خصمه وما كان يجب أن يفعل لينتصر عليه.
كان خبيراً بالمجتمعات البدوية والحضرية في شبه الجزيرة العربية، وعلى خبرة واسعة بالقبائل وأنسابها بحيث يعرف قبيلة مخاطبه من أول جملة ينطق بها، ومن موقع هذه الخبرة كان يتعامل مع الناس حسب المجتمع الذي ينتسبون إليه بدوياً كان أم حضرياً.
كان شديد التمسك بأحكام الدين، فلا يتهاون إزاءها ولا يهادن، و فيما عدا ذلك كان رقيق القلب مرهف الإحساس.
كان اهتمامه يشمل الجميع، والناس أمامه سواسية حتى يبلغ الحق مستقره.



وفــــاتــه :

في الثاني من ربيع الأول عام 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م انتقل الملك عبدالعزيز إلى رحمة الله راضياً مرضياً بعد جهاد طويل كان له بالغ الأثر في التاريخ الإسلامي والعربي، وبعد أن أقام دولته الإسلامية العصرية التي تأخذ بكل نافع ومفيد من إنجازات العصر ضمن حدود شريعة الله واستهدافاً لخدمة دين الله وخدمة المسلمين في كل مكان ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..
__________________
دارنا دارنا كلنا حاضرين . . ماعلى حبها اي شك وكلام
موتنا لاجلها والله انه يزين . . لاعشقنا ثراها ماعلينا ملام

اعضاء منتديات محافظة بلقرن الاعزاء :

عند وجود اقتراحات اوشكاوي في المنتدى او الشبكه بشكل عام

الرجاء مراسلتنا عن طريق النموذج البريدي الموجود على هذا الرابط :
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
::
::

blqrn.com*********

التعديل الأخير تم بواسطة فيصل بن عبدالعزيز ; 28-Mar-2007 الساعة 08:56 PM.
رد مع اقتباس
قديم 28-Mar-2007, 08:26 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
كاتب نشيط

 الصورة الرمزية ابو ريم
 



افتراضي

ماقصرت وفيت وكفيت بهذى الموضوع عن الملك عبدالعزيز رحمه الله بارك الله فيك

ابو ريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Mar-2007, 09:05 PM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
فريق إعداد المجلة

 الصورة الرمزية ๑۩ لوعة غلاك ۩๑
افتراضي

فيصل بن عبد العزيز ......



قلمٌ مبدع وذواق
فـ هنيئا لك عزيزي
اشكرك على ماطرحت
بإنتظار روائعك التي لا تُضاهى
ارق تحيهـ


توقيع ๑۩ لوعة غلاك ۩๑
 
๑۩ لوعة غلاك ۩๑ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2007, 04:06 AM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
كاتب محترف

 الصورة الرمزية ابوالوليد
افتراضي

بارك الله فيك يا أبو عبد العزيز أشكرك على طرحك للموضوع



الملك عبدالعزيز رجل عظيم في تاريخ المملكة بل العالم العربي
رحمه الله

توقيع ابوالوليد
 
ابوالوليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2007, 07:12 AM   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
مشرف سابق

 الصورة الرمزية لبى قلبه
 




افتراضي

رحم الله الملك عبدالعزيز




الف شكر لك اخي فيصل



تحياتي لك


لبى قلبه

توقيع لبى قلبه
 
قولي لغرورك عزتي مالها حدود
لبى قلبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2007, 01:23 PM   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
كاتب نشيط

 الصورة الرمزية $الأمير$
 




افتراضي

بارك الله فيك

توقيع $الأمير$
 
king_borsah_911*************
$الأمير$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2007, 10:59 PM   رقم المشاركة : [7 (permalink)]
الإدارة

 الصورة الرمزية سعيد بن عبدالعزيز
افتراضي

موضوع رااااااااائع



نتمنى لبلادنا مزيد التقدم

توقيع سعيد بن عبدالعزيز
 
صقر بلقرن

منتديات بلقرن
رحمك الله يافيصل

للشكاوى والاستفسارات

ارسال رسالة خاصة

او الكتابة في قسم الشكاوى والاقتراحات

- my web site -
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط - يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
سعيد بن عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2007, 08:35 PM   رقم المشاركة : [8 (permalink)]
مشرفة ساحة عالم حواء

 الصورة الرمزية روح الورد
افتراضي

اخوي فيصل بن عبد العزيز

كتبت فابدعت,وسطر حرفك
كلمات كلها شكر وامتنان
لهذا الملك العظيم,والقائد


الكريم,فكل مانحن فيه
من نعمة وأمنو رخاء
بفضل من الله ثم جهوده
ومسيرته الحافلة
اسال الله ان يديمها علينا
وان يوفقك لما تبذله دائما
لاجل هذا المنتدى الراائع

دمتـ بحفظـ الرحمنـ

توقيع روح الورد
 
لسـتُ مَجبُـوراً أن أفهِـم الآخَـرِيـن مَـن أنَـآ..!
فَمَـن يَمتَـلِك مُـؤهِـلآت العَقـل والإحسَـآس..
سـ أكُـون أمَـآمَـهُ كالكِتَــآب المَفتُـوح..
وعَليـه أن يُحسِـن الاستِيعَــآب...!!
روح الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-May-2007, 07:18 PM   رقم المشاركة : [9 (permalink)]
كاتب مجتهد

 الصورة الرمزية عبدالمجيد
 



افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااا اليك

عبدالمجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه مقتل خالد بن مساعد واغتيال الملك فيصل أبــ تركيــ ــو ساحة القصص الواقعية 2 19-Jul-2009 11:30 PM
الشيخ عبدالله بن جبرين سيرته وتجربته في الدعوة رحمه الله تعالى عبدالرحمن عبدالعزيز الســاحة العامة 5 16-Jul-2009 01:38 PM
الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ( رحمه الله) BLQRN ساحة أسمـاء في دائرة الضوء 2 30-Apr-2008 09:12 PM
الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود $بنت العز$ ساحة أسمـاء في دائرة الضوء 10 27-Dec-2007 02:11 AM
قائمة بأسماء جميع أعضاء شرف نادي الهلال (النادي الملكي ) مجروحه واكابر السـاحة الريـاضية 4 09-May-2007 12:17 PM


الساعة الآن 07:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd