العودة   منتديات بلقرن > الــساحات العامه > الـساحه الاسلامية
 
 
 

الـساحه الاسلامية كـل مايتعلق بالمواضيع الاسلامية (بما يتفق علية اهل السنة والجماعه فقط)
المنتدى الفرعي :  التسجيلات الإسلاميه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 13-Apr-2007, 11:09 AM
الصورة الرمزية سعيد بن عبدالعزيز
الإدارة
 



افتراضي الايرانيون يستولون على ضريح اويس القرني

تضم مدينة الرقة (في الجزيرة السورية) عدة أضرحة تاريخية أهمها قبر الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنه، وقبر الصحابي وابصة بن معبدالأسدي رضي الله عنه، وقبر التابعي أويس القرني رضي الله عنه، وعلى مقربة منها حدثت معركة صفين التاريخية بين جيشي علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.

وجاء في المسالك والممالك للاصطخري: "وأما ديار مضر فإن الرقة أكبر ما فيها من المدن، والرقة والرافقة مدينتان متلاصقتان، وفي كل واحدة منهما مسجد جامع، وهما على شرقي الفرات كثيرتا الأشجار والمياه في مستوى الأرض خصيبتان، وفي غربي الفرات بين الرقة وبالس أرض صفين، وبها قبر عمار بن ياسر رضي الله عنه".

وتسبب قبرا عمار وأويس في هجوم كاسح شنته المعارضة السورية منذ فترة ضد ما تم وصفه آنذاك بالتمدد الإيراني في سوريا. وطرح رئيس جمعية حقوق الإنسان السورية المحامي هيثم المالح تساؤلاته عن سر افتتاح الكثير من الحوزات الشيعية في سوريا وإقامة النشاطات وإجراء الاجتماعات, مشيرا إلى تغاضي الحكومة السورية عنهم.

أما الناشط في مجال حقوق الإنسان المحامي عبدالله الخليل والذي يسكن في الرقة، فيقول إنه في أول مدينة الرقة وبجانب باب بغداد الأثري كانت هناك مقبرة تدعى مقبرة أويس القرني، وقد دفن فيها الصحابي عمار بن ياسر، وقامت الحكومة السورية بتقديم المقبرة كهبة للحكومة الإيرانية وعندما رفض الناس رفع جثث موتاهم أصدر المحافظ أمرا تنفيذيا بإلزام المواطنين بنقل الجثث وإخلاء المقبرة تحت طائلة دثرها, وقد بني على أطلال المقبرة مركز شيعي وجامع كبير، وأصبح اسمه مقام عمار بن ياسر وبات مركزا للتشيع. وأشار الخليل إلى أن العمل في المركز بدأ منذ 15 سنة واكتمل منذ أكثر من سنة كمسجد ومقر وسيتم لاحقا بناء مساكن وسوق تجارية على غرار جامع السيدة رقية في النجف.
يذكر أن هذا المركز يعتبر أول مركز شيعي في محافظة الرقة بل في منطقة الجزيرة السورية بأكملها. كما أن كل سكان الرقة الأصليين من المسلمين السنة، وهم لم يحتكوا بالمذاهب الأخرى إلا في فترة متأخرة بعد إنشاء سد الفرات، وتوسع مشروعات المحافظة ما تطلب قدوم العاملين من مختلف المحافظات السورية على تعدد مذاهبهم.

وقد أثار هذا المركز بعض النعرات الطائفية في المدينة التي لم تكن ترى في الأضرحة سوى مكان للزيارة. وكان لقبر أويس القرني النصيب الأكبر من الزيارات طلبا للشفاعة، ولم تكن لدى الأهالي أي نظرة طائفية تجاه هذه الأضرحة بحكم قناعاتهم الموروثة، لكن إقامة البناء الضخم والفخم على ضريحي أويس وعمار، جعل التساؤلات الكثيرة تطرح عن سبب الاهتمام بهذين الضريحين، وعدم الاهتمام بضريح وابصة بن معبد الأسدي الذي ما زال قبره مهملا في الجامع القديم.


احتقان وسلب تاريخ
تلك التساؤلات قادت كثيرا من الناس هناك إلى معلومات تاريخية أهمها أن عمار بن ياسر وأويس القرني وقفا إلى جانب علي بن أبي طالب في معركة صفين، وقيل إنهما قتلا فيها، ومن هنا رأى الأهالي أن المسألة الطائفية قد دخلت في القضية، وقامت إيران بسلب جزء من تاريخ المدينة الإسلامي، وبموافقة الحكومة السورية. فيما لم يذكر أن وابصة بن معبد الأسدي كان له ارتباط بمعركة صفين، وبالتالي ظل قبره على حاله، ولم يصبح مزاره فخما مثل عمار وأويس.
وأحس الأهالي بحالة سلب تاريخهم أكثر، يوم أقامت إيران احتفالية ضخمة في افتتاح المركز، شارك فيها عدد من العلماء والمؤرخين، ويومها أنكر الدكتور سهيل زكار وجود شخصية أويس القرني من أساسها.
ولو عاد الباحث إلى المؤلفات عن تاريخ الرقة مما أنجزه العلماء والمؤرخون في أواخر القرن العشرين، لما وجد ذكرا للتشيع عند ذكر عمار بن ياسر وأويس القرني، ومن ذلك كتاب "وقائع الندوة الدولية لتاريخ الرقة"، وكتاب "الرقة درة الفرات"، غير أن المركز الإيراني هناك أثار كثيرا من التحفظات لدى العامة والنخبة، كما أن إدراج المكاتب السياحية لمقامي عمار وأويس ضمن زيارات الوفود الإيرانية إلى سوريا، جعل الأهالي يشعرون بقرب انسلاخ الموقع من تاريخ مدينتهم، بحيث لن يبقى لهم من أضرحة تاريخ صدر الإسلام سوى قبر وابصة.
وابصة بن معبدالأسدي
وفد الصحابي وابصة بن معبد بن مالك بن عبيد الأسدي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة تسع فأسلم، وقيل إنه كان كثير البكاء لا يملك دمعته، سكن الرقة ومات بها، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 11 حديثاً.

وجاء في الأحاديث الأربعين النووية: "عن النواس بن سمعان الأنصاري قال سألت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم عن البر والإثم فقال البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس، وعن وابصة بن معبد الأسدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لوابصة جئت تسأل عن البر والإثم قال قلت نعم قال فجمع أصابعه فضرب بها صدره وقال استفت نفسك استفت قلبك يا وابصة ثلاثا البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك"، رواه مسلم.. والجزء الثاني رواه الإمام أحمد.
أويس القرني
تكرست لدى الناس فكرة شفاعة أويس القرني، انطلاقا مما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنه أخبر عن أويس وبشر بأنه يأتي بعده، وأنه من كبار أولياء الله تعالى، وأنه مستجاب الدعوة، وأنه يشفع للناس عند الله تعالى.

واختلفت المصادر في ذكر تاريخ أويس، فمنها ما قال إنه قتل في صفين، ومنها ما نفى تبشير الرسول صلى الله عليه وسلم به، ومنها ما نفى مقتله في صفين، بناء على أنه توفي وهو في طريقه إلى الشام، ولذلك صار له فيها قبر ومزار.

ومما يذكر أيضا أنه يوجد مقام لأويس القرني بالقرب من المسجد المسمى باسمه في قرية البرنبل (شرق النيل بقسم أطفيح - محافظة الجيزة) في مصر.

وذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان عند حديثه عن دمشق: "وبالجابية قبر أويس القرني، وقد زرناه بالرقة، وله مشهد بالإسكندرية وبديار بكر".

كما ورد في صحيح مسلم بشرح النووي: "حدَّثني زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنِي سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ: أَنَّ أَهْلَ الْكُوفَةِ وَفَدُوا إِلَىَ عُمَرَ، وَفِيهِمْ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ يَسْخَرُ بِأُوَيْسٍ.

فَقَالَ عُمَرُ: هَلْ هَهُنَا أَحَدٌ مِنَ الْقَرَنِيِّينَ؟ فَجَاءَ ذَلِكَ الرَّجُلُ.

فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَدْ قَالَ: "إِنَّ رَجُلاً يَأْتِيكُمْ مِنَ الْيَمَنِ يُقَالُ لَهُ أُوَيْسٌ: لاَ يَدَعُ بِالْيَمَنِ غَيْرَ أُمٍّ لَهُ، قَدْ كَانَ بِهِ بَيَاضٌ، فَدَعَا اللهَ فَأَذْهَبَهُ عَنْهُ، إِلاَّ مَوْضِعَ الدِّينَارِ أَو الدِّرْهَمِ، فَمَنْ لَقِيَهُ مِنْكُمْ فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكُمْ".

وورد أيضا: "حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ومُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالاَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ -وَهُو: ابْنُ سَلَمَةَ- عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ، بِهَذَا الإِسْنَادِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "إِنَّ خَيْرَ التَّابِعِينَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: أُوَيْسٌ، وَلَهُ وَالِدَةٌ، وَكَانَ بِهِ بَيَاضٌ، فَمُرُوهُ فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكُمْ".
توثة وطاسة أويس
أدى وجود ضريح أويس القرني رضي الله عنه في الرقة إلى دخوله في الذاكرة الشعبية بشكل كبير، وصار الناس يفدون إلى الرقة من مختلف الجهات لزيارته وطلب الشفاعة، ووصل الأمر بالأهالي إلى أن صار كثير منهم يقسم بـ"طاسة ويس"، طبقا للهجتهم، حيث اعتاد من يزورون الضريح على شرب قليل من الماء بطاسة معدنية موجودة في المكان، وقرب القبر توجد شجرة توت تحولت بمرور الأيام إلى شجرة مقدسة، يحتمي بها الناس من الأذى والظلم، ويقولون عنها في لهجتهم "توثة ويس"، ولم تخل الأزمنة من نسج الأساطير حول الضريح، ومنها ما روي عن يد أويس التي امتدت من القبر ورآها بعض الزائرين، وراحوا يقسمون على ذلك. كما لم تخل إبداعات كتاب المدينة من التعريج على حكايات الناس المتداخلة مع ما يروى عن الضريح، وللروائي عبدالسلام العجيلي أكثر من قصة عن ذلك، كما أن الروائي إبراهيم الخليل ضمّن بعض الحكايات في روايته الأخيرة "سودوم سباق الإوزّ البرّي" الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب عام 2005، وفي الكتاب الثالث "لحم العجل القرنفلي" يقول الخليل:
"جنون كان اسمه الجنون الأبيض.‏ جذب هجرات باسلة من حوران وتادف والباب وسفيرة، بشر ممصوصون، صفر الوجوه، شعث الشعور، لوّحتهم الشموس وأيام الجوع والخوف، جاؤوا في مؤخرات الشاحنات، وعربات الجرّ، يجرّون أولادهم وزوجاتهم، ويحلمون بحياة جديدة، وقد افترشوا الأرض في خرائب الجامع القديم، وتحت ظلال الأسوار الأثرية.‏
نور وقرباط وجنكل وكاوليه وقرج تدفقوا، يحملون دفوفهم وغرابيلهم وأبرهم، ويدفعون ظعونهم وكلابهم وأساطيرهم الشيطانية، ويحتمي الضعاف منهم بشجرة التوت المقدسة "توثة أويس القرني" طلباً للأمن، وقد اجتمعوا من كافة أنحاء الدنيا.
* * *
في الداخل هبت رائحة طيبة، ومعتقة تسكن الطوق والجدران وحجارة الضريح، وتعبق في الظلال المهوّمة في المكان الغارق في الجلال والرهبة وضوء الشموع، حيث تحولت القامات إلى أشباح خفيفة تتحرك بلا ملامح، بينما سجّي القبر بقماش من الأطلس الأخضر، فدارت المرأتان، ترتلان بخشوع آيات من السور القصار.‏
وعند رأس الضريح، توقفت فريدة كسيرة الجناح، والدمع يهطل من عينيها السوداوين الواسعتين، تمسّحت بقليل من زيت البركة من "طاسة" الولي التي يقسم بها الأهلون، فلا يكذبون، وبهمس خافت بدأت تضرعاتها، وقد ذابت في ألق النور والبهاء، وكي لا تستأثر بوقت الزائرين سواها تحركت"‏.

__________________
صقر بلقرن

منتديات بلقرن
رحمك الله يافيصل

للشكاوى والاستفسارات

ارسال رسالة خاصة

او الكتابة في قسم الشكاوى والاقتراحات

- my web site -
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط - يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2007, 04:40 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
كاتب محترف

 الصورة الرمزية ابوالوليد
افتراضي

يعقبون ويخسون .ومقروعين

لابد نسترجعه. لكن ما باليد حيله

تحياتي

توقيع ابوالوليد
 
ابوالوليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2007, 08:18 AM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
مراقب سابق

 الصورة الرمزية ظمآن أنفاس الحنآن
 




افتراضي

هههههههههههه

مع تهابط العزائم وفي ظل هذه الظروف لن نستعيد اي شي

ولكن لانملك الا الدعاء



اللهم انصر المجاهدين في كل مكان

وكذلك للقاده العرب ما يقومون به من خير لامتنا

فاللهم ثبت اقدامهم انك قوي عزيز

توقيع ظمآن أنفاس الحنآن
 
There's nowhere - unless you're there


RaYaN999
ظمآن أنفاس الحنآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2007, 02:16 AM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
كاتب محترف

 الصورة الرمزية ذيب شمران
افتراضي

نسأل الله العفو والعافيه

اللهم انصر الحق واهله

توقيع ذيب شمران
 

ذيب شمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2007, 06:14 PM   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
كاتب مبدع

 الصورة الرمزية بر الوالدين
 



افتراضي


لا نملك الا الدعاء

حسبنا الله ونعم الوكيل
توقيع بر الوالدين
 
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
بر الوالدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-Apr-2007, 02:01 AM   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
كاتب جديد

 الصورة الرمزية اما بعد
 



افتراضي

الحمد لله على نعمة العقل ..

ان كان هناك جدوى من طلب المساعده من الميت لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم اولى بذلك ... لكن الحمد لله على نعمة الهدايه وصلاح العقيده

اما بعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
***** ابطــــــــــــــــــــــــال من بلقـــــــــــــــــــــرن ***** قناص بلقرن ساحة أسمـاء في دائرة الضوء 27 01-Apr-2011 10:43 AM
أويس القرني بر أمه فبر الله قسمه سعيد بن عبدالعزيز ساحة أسمـاء في دائرة الضوء 24 15-Nov-2010 03:38 PM
القمم العربية وإشكالية الإنجاز.مقابلة قناة اقراء مع الشيخ عوض القرني سعيد بن عبدالعزيز الـساحه الاسلامية 1 09-Apr-2007 02:41 PM


الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd