العودة   منتديات بلقرن > الــساحات العامه > الســاحة العامة
 
 
 

الســاحة العامة للنقاش في جميع المجالات العامه
المنتدى الفرعي :  تـحـت الـمـجـهـر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 04-May-2007, 06:19 PM
الصورة الرمزية senorita
عضو جديد
 



افتراضي الرسائل التي تتبادلها العيون

الرسائل التي تتبادلهاالعيون
العين جهاز استقبال وإرسال :
من الأخطاء الشائعة في الأذهان ، الذهاب إلى أن العين ليست سوى جهاز إستقبال للمرئيات الموجودة أمام المرء بالواقع الخارجي . فلاتعدو مهمتها حسب هذا الاتجاه عن التقاط صور بصرية لم يتم لها الترجمة البصرية بعدُ، وتقوم بنقلها إلى مركز الترجمة البصري بالمخ ، لكي تستحيل من المستوى البيولوجيإلى المستوى المعرفي الإدراكي .
والواقع أن الإدراك البصري ، والتقاط صور مرئيةللواقع الخارجي ، ليس سوى نصف الوظيفة التي تضطلع بها العينان . أما النصف الآخرلهذه الوظيفة ، فهو قيام العينين بالوظيفة الإرسالية . فالجهاز العصبي الذي يقومبتوجيه رسائل انفعالية إلى الآخرين ، يقوم بتوظيف العينين ، بما ترسلانه من نظراتللتعبير عن المشاعر الوجدانية والانفعالات التي تعتمل بدخيلة المرء .
والمثل الذي يحكي قصة الشاب الذي قابل إحدىالشابات لأول مرة ، فرآها والتقط لها بعينيه صورا بصرية ، لا يتوقف عند حدودالعمليات الإدراكية ، بل إن جهازه العصبي يقوم من جهته بتوجيه رسائل عن طريق عينيهإلى عيني تلك الشابة . وتلك الرسائل لا تَصْدر من عينَي ذلك الشاب إلى عينَي تلكالشابة فحسب ، بل إن الرسائل البصرية تكون متبادلة بينهما . فكل منهما يستقبل رسائلمن عينَي الطرف الآخر ، كما أنه يقوم بإرسال رسائل من جانبه إليه ، أو يرد علىالرسائل التي وصلته واحس بها أو فهم المقاصد منها .
وقد نزعم أن الرسائل التي تتبادلها الأعين يمكنأن تفسر بأنه في حالة إرسال الرسائل من العينين إلى الأعين الأخرى ، فإن تلكالرسائل تتخذ لنفسها الطريق العكسي أيضا ، أي أنها تبدأ من مركز الترجمة البصريةبالمخ ، متجهة إلى عينَي الشخص نفسه ، وذلك باستحالة تلك الصور البصرية إلى تيارعصبي يسير في الطريق العكسي ، وهو التيار الذي يحمل قوة كهربائية ، تأخذ طريقها إلىعينَيْ الشخص الآخر المستقبِل لتلك القوة الكهربائية التي تتجه إلى مخه ، حيث تترجمتلك الرسائل الوجدانية على النحو الذي اعتملت به في مخ الشخص الذي يرسل رسالتهبعينيه حيث تترجم هناك .
وبتعبير آخر نقول إن المخ بمراكزه الإدراكية ،يشكل جهاز استقبال من جهة ، وجهاز إرسال من جهة أخرى . وبذا نستطيع أن نفسِّر ماتبادله الناس من رسائل تحمل مشاعرهم ، وتستقبل مشاعر الآخرين تجاههم .
العينان كتاب مفتوح :
قلنا إن العينين تستقبلان وترسلان الرسائل بينالمرء وغيره . ومعنى هذا أن مجرَّد التقاء عينَي المرء بعينَيْ شخص آخر ، فإن كلواحد منهما ، يأخذ في استقبال الرسائل التي توجهها إليه عينا الشخص الآخر . وليسبالضرورة أن تكون الرسائل المتبادلة بين الشخصين هي رسائل حب ووداد ، بل إنها قدتكون رسائل كراهية ونفور ، كما قد تكون رسائل احترام وتقدير ، أو رسائل احتقاروازدراء .
ولا نبالغ إذا ما قلنا إننا بمجرد مقابلة شخصما ، لم يسبق لنا معرفته ، ولا تربطنا به أية صلة ، فإننا نقرأ في عينيه ما يحملهتجاهنا من مواقف ومشاعر . وأكثر من هذا فإننا نُصْدر أحكاما أخلاقية على شخصيته . فقد نقرأ في عينيه ما يحمله لنا من ضغينة ، أو رغبة في الانتقام لسبب قد لا نعرفه .
والواقع أن الناس يتباينون بعضهم عن بعض فيمايتعلق باستقراء نظرات الآخرين إليهم . فمن الناس من يكونون أصحاب موهبة خارقة فيقراءة أغوار شخصيات الناس ، بمجرد التحديق في أعينهم . ولكن من جهة أخرى فإن بعضالناس يُعتبرون أميين فيما يتعلق بقراءة أغوارالشخصيات التي يقابلونها .
وقد نزعم أيضا أن الشخص الذي يعتاد على توجيهنوعية معينة من النظرات كنظرات الاشتهاء الجنسي ، أو نظرات الغيرة والحقد ، أونظرات الانتقام ، أو غير ذلك من نظرات ، فإن عينيه تتلبَّسان بتلك النوعية منالنظرات بصفة دائمة حتى مع غياب من دأب على توجيه تلك النوعية من النظرات إليهم ،بحيث يتسنى للشخص المتمكن من قراءة ما تتلبس به الشخصية من اتجاهات وميول ، أن يعرفحقيقته وما يعتمل في قوامه النفسي من اتجاهات ، وما يتصف به من خصائص أو سمات . وهذه القدرة تعرف بالفراسة Craniology . فصاحب موهبةالفراسة يستطيع أن يحكم على من يقابلهم ، أو من يتعامل معهم ، بمجرد التحديق فيأعينهم .
ولعلك تكون قد قابلت أشخاصا يبعدون بأعينهم عنكإذا ما تحدثت إليهم ، حتى لا تتقابل عيناك مع أعينهم . فأنت تحس عندئذ بأن الواحدمن هذه الفئة غير واثق في نفسه ، وكأنه يريد أن يخبىء ما تحمله عيناه من أسرار يخشىمن أن يكشف الستار عنها , فيفضح أمره أمام الناس . ولذا فإنه يتحاشى النظر في عيونالآخرين ، حتى يضمن تخبئة أسراره الدفينة ، التي قد تكشف عيناه النقاب عنها ، إذاما التقت نظراته بنظرات الآخرين .
رسائل الحب بالنظرات :
هل تعلم أن الكائنات الحية ذات العينين ،تستقبل وتُرسل بعينيها الرسائل الغرامية إلى أترابها من فصيلتها ، فتعبِّر منخلالها عن العشق والهيام ، وأنها راغبة في اللقاء وممارسة الجنس ؟ وهل تعلم أنرسائل التربية والقِيَم والأعراف الاجتماعية ، تضع قيودا على السلوك الجنسي لدىالآدميين ، فتعمل بذلك على الاستخفاء وعدم الإفصاح ، وتقييد التعبير عما يعتمل فيالقلب من رغبة في الالتقاء الجنسي إلا في الحدود المشروعة ؟
ولكن برغم تلك القيود الصريحة والمعلنة التي لايمكن إخفاؤها ، لا يتسنى للمرء في الغالب أن يُلجِم عينيه وكبح جماحها ومنعهما منالتعبير عما يخالج القلب من مشاعر . فمن الممكن ان يتحاشى المرء مصارحة من يتعشقهاقلبه بمشاعره الوجدانية ، ومن الممكن ألا يتصافحا بالأيدي ، أو أن يأتي أي منهمابالحركات الدالة على الإعجاب ، ولكن من غير الممكن تقريبا أن تلتقي الأعين دون أنتتبادل الرسائل التي تتضمن الحب والهيام . ونكاد نقول إن رقابة المجتمع يمكن أنتطول كل سلوك يصدر عن المرء ، ولكنها تعجز عن مراقبة سلوك العينين ، وما ترسلانه أوتستقبلانه من رسائل الحب والهيام .
بيد أن السلوك الذي تسلكه العينان ، قد لايتطابق مع السلوك الذي يتخذه المرء بلسانه أو بملامح الوجه ، أو بغير ذلك من سلوكبادٍ للعيان . فليس مجرد أن تتقابل العينان مع عينيْ شخص من الجنس المقابل ،وتتراسل معلنة بأن الإعجاب متبادل بين أصحاب تلك الأعين ، أن مشوار الغرام سوفيستمر حتى نهاية المطاف ، بل إن ما تشرَّبه المرء من قيم دينية واجتماعية ، يقف فيالغالب لسد الطريق أمام الاستمرار في طريق الحب .
* * * * *
* * * * *
التنويم بالنظرات:
إن التحديق بالعينين في عيني شخص آخر ، يتخذموقفا من موقفين ، إما الخضوع لذلك الشخص الآخر ، وإما السيطرة عليه . والواقع أنالمدرسين من أصحاب الشخصية القوية ، يسيطرون على التلاميذ أو الطلاب بالفصول أوالقاعات التي يقومون بالتدريس فيها بنظراتهم التي يحدِّقون بها فيهم . وكذا الحالبالنسبة لأصحاب الشخصيات المسيطرة من رجال السياسة ورجال الدين . فهم بنظراتهم التيتحمل معها الرسائل إلى المتلقين عنهم ، يهيمنون على عقولهم ، ويأسرونهم بما يفوهونبه في أثناء تحديقهم فيهم , فيستسلمون لهم ، ويخضعون خضوعا تاما لمشيئتهم . ويقالإن الزعيم جمال عبد الناصر ، كان صاحب نظرات قوية نافذة ، بحيث لم يكن يجرؤ منيتحدث إليه أن يحدِّق بعينيه في عينيه .
والمنوِّمون المغناطيسيون ، يتمتعون بتلكالنظرة الآسرة ، فيمن يقومون بتنويمهم ، فهم يطلبون من زبائنهم أن يحدِّقوا فيأعينهم ، بينما ينخرطون في الحديث ، ويقدمون إليهم الإيحاءات المختلفة . ولكن ما أنيستمر الشخص الذي يراد تنويمه في تحديقه في عينيْ المنوِّم المغناطيسي لبضع دقائققليلة ، حتى يجد نفسه ميالا للنعاس ، فيُغْمض عينيه . ولكن المنوِّم لا يسمح لهبالانخراط في عالمه الداخلي ، وفي الوقت نفسه يقطع صلته به ، بل يستمر في إلقاءالإيحاءات والأوامر إليه فيرد عليه ، ويظل مستمرا في الإنصات إليه ويستسلم له تماما . ذلك أنه يخضع خضوعا إراديا تاما له ، بحيث إن كل ما يأمره به يفعله بدقة تامة .
بيد ان التنويم المغناطيسي يشتمل على تدريباتمعينة ، فتجد المنوِّم المغناطيسي قد قام بتدريب شخص ما على أن يطيعه ، وأن يستغرقفي النوم مغناطيسيا بعد بضع دقائق ، ولكنه يظل منتبها وفي اتصال مستمر مع النومالمغناطيسي . وقد يقوم الاثنان بتقديم بعض العروض الشائقة التي تثير دهشة الحاضرينبأحد المسارح
وخلاصة القول إن النظرات التي يوجهها المنوِّمالمغناطيسي إلى الشخص الذي يراد تنويمه ، تحمل رسائل معينة إليه ، بحيث لا يتسنى لهالمخالفة عنها ، أو عدم الانصياع لها .
إصدار الأوامر بالنظرات :
كثيرا ما نجد أن بعض الآباء والأمهات قددرَّبوا أولادهم على قراءة نظراتهم ، وأن ينفِّذوا ما يريدونه منهم دون أن يُلقواعليهم أوامر صريحة مسموعة . فثمة صلة روحية تنشأ فيما بين أولئك الآباء والأمهات ،وبين أولادهم من الجنسين . وقل الشيء نفسه بإزاء الرسائل التي يتبادلها الزوجانالحبيبان ، فلا يقتصر الأمر بينهما على التحادث بالنظرات ، بل يكون هناك تطابقبينهما في الفكر ، وبإزاء ما يرغبان في القيام به من أعمال . فالنظرات التييتبادلانها ، تكون مصحوبة في الوقت نفسه بفكر متطابق بينهما غير منطوق به . وحتىإذا هما عبَّرا عما يدور بخلدهما ، فإنه يكون متطابقا فيما بينهما .
عن كتاب (الحب من أول نظرة) يوسف ميخائيل سعد - دار غريب
مع تحياتموقع الأرقام
رد مع اقتباس
قديم 04-May-2007, 09:47 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
مراقب سابق

 الصورة الرمزية ظمآن أنفاس الحنآن
 




افتراضي

و الواقع أن الإدراك البصرى ، و إلتقاط صور مرئية للواقع الخارجى ليس سوى نصف الوظيفة التى



تقوم بها العينان

أما النصف الآخر لهذه الوظيفة ، فهو قيام العينان بالوظيفة الإرسالية

شكرا على هذه المعلومات

توقيع ظمآن أنفاس الحنآن
 
There's nowhere - unless you're there


RaYaN999
ظمآن أنفاس الحنآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-May-2007, 06:06 PM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
الإدارة

 الصورة الرمزية سعيد بن عبدالعزيز
افتراضي

رب نظرة اغنت عن العديد من الكلمات

تحياتي

توقيع سعيد بن عبدالعزيز
 
صقر بلقرن

منتديات بلقرن
رحمك الله يافيصل

للشكاوى والاستفسارات

ارسال رسالة خاصة

او الكتابة في قسم الشكاوى والاقتراحات

- my web site -
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط - يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
سعيد بن عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-May-2007, 06:49 PM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
كاتب نشيط

 الصورة الرمزية Khalid
 



افتراضي

الله يعطيك العافيه على هذه المعلومه الرائعه

توقيع Khalid
 
خــالــد الــقــرنــي
Khalid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-May-2007, 08:36 PM   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
فريق اعداد مجلة المنتدى

 الصورة الرمزية $بنت العز$
 




افتراضي

senorita..

مشكور أخوي..

موضوع شيق..حقا استمتعت بقرائته..

وأستطيع القول بأن نظرة العيون تكشف كذب/حب/خوف/ارتباك..الخ..

الشخص الذي أمامك..

وهي طريقة سهلة ومجدية في أغلب الأحيان..



دمتــ..
$بنت العز$

توقيع $بنت العز$
 
ولا شي
غير دمعه وضيقة خاآاطرـر
وكل شي!!
$بنت العز$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-May-2007, 12:36 AM   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
عضو جديد

 الصورة الرمزية senorita
 




افتراضي

اشكركم جميعا

توقيع senorita
 
أعشـــق في الطفولة سحرها وبراءتها .. وأعشـــق في الأنوثةدلالها وطهرها .. فما أجمل الطفولة والأنوثة إذا امتزج عطرها وسحرها معا كوردةماسية خيالها اقرب إلى الواقعيـــة
senorita غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنساب معظم القبائل العربية سعيد بن عبدالعزيز سـاحـة الـتـراث 22 08-Apr-2011 03:49 AM
أخبار نادي الإتحاد في صحافة السبت 23 جماد الأول 1428 - الموافق - 9 يونيو 2007م محمد بن حزمي السـاحة الريـاضية 0 09-Jun-2007 09:53 AM
اخبار نادي الوطن في صحافة ( الإثنين 18/05/1428هـ ) 04/ يونيو/2007 محمد بن حزمي السـاحة الريـاضية 1 04-Jun-2007 12:45 PM
اخبار الاتحـــــــــــــ8/4/1428ـــــــــــاد محمد بن حزمي السـاحة الريـاضية 3 09-May-2007 12:22 PM
أخبار الإتحاد في صحافة الثلاثاء 7 ربيع الآخر الموافق 24 إبريل 2007 م محمد بن حزمي السـاحة الريـاضية 1 07-May-2007 10:33 PM


الساعة الآن 01:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd