العودة   منتديات بلقرن > السـاحات الخاصــة > ساحة أسمـاء في دائرة الضوء
 
 
 

ساحة أسمـاء في دائرة الضوء يهتم بكل من حجز لاسمه موقعا في ذاكرة التاريخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 08-Mar-2009, 07:16 PM
الصورة الرمزية تهامي والقلب هاوي
كاتب مجتهد
 



الشيخ /عبد الله بن مجنّي رحمه الله

خلال القرن الرابع عشر الهجري كان شيخنا أحد مشايخ القبائل الذين اعتمد عليهم في توطيدالأمن واستتبابه في العرضيتين بالقنفذة إبان دخول العرضيتين في الحكم السعودي فيالأربعينات الهجرية.

مولده ونسبه

هوعبد الله بن محمدبن حسين بن عبد الله بن مجنّي الرزقي القرني أحد أعيان تهامة كان يدا وعونالأمير بالقنفذة في استتاب الأمن وتوطيده إبان بدء دخول بالقنفذة وتوابعها الحكمالسعودي في الأربعينات الهجرية. وقد عرف بابن مجنّي، واشتهر به، وذلك بعد أن اشتدعوده، وقويت شكيمته وتعددت أسفاره، وراجت تجارته حتى صار في منطقته بهذا الاسم. أماتاريخ ولادته فقد ولد على وجه التقريب عام 1281هـ في مخشوشة (ذكرها حمد الجاسر فيالمعجم الجغرافي ص 1284 وذكرها عبد الله الرزقي في كتابه الوجيز)، وعاش نحو 95 سنة،أما تاريخ وفاته فذكر علي بن أحمد أحد مصادر هذه الدراسة والترجمة أنه حضر جنازتهودفنه يوم الجمعة بعد عيد الفطر مباشرة 4-10- 1376هـ.
كان يكنى بأبي أحمد، أشهرألقابه بعد لقب بن مجنّي وأكثر اعتزازه بهذه الكنية.
أما والده فهو محمد بنحسين، وحسين بن عبد الله هو جده لأبيه، والده كان نائباً (معرفاً) مخشوشة وأحدأعيان قبيلة بني رزق النبيعة. كان لديه من الأبناء أحد عشر ابناً خمسة أبناء وستبنات والأبناء هم: أحمد، ومحمد، وعبد الخالق، وحسن، وإبراهيم، وعبد الرحمن.
وذكرمحمود شاكر في كتابه أحد أسرة آل مجنّي وهو جد (عبد الله بن محمد بن حسين بن مجنّي) فكان نص الكلام: وفي عام 1207هـ خرجتبلاد غامد وزهران مع شريفمكة على عسير فالتقوا بمكان يسمى الجرف من بلاد غامد مع الجيش العسيري بقيادة غرمبن سعيد العسبلي، ومحيي بن الأصلع، وابن مارد، وابن مجنّي أمير بالقرن وشمران،ومبارك بن سعد أمير بني عمرو، وضامن أمير خثعم.
وقد عاش عبد الله بنمجنّي حياة مليئة بالأحداث والكفاح في منطقة تهامة حيث كان ينازعها حكم الأشراف منالشمال في الحجاز وحكم آل عائض في الشرق في السراة وبيشة وحكم الأدارسة في الجنوببالإضافة إلى النزاعات القبلية في المنطقة والذي كان له دور في حل الكثير منها إلىأن جاء الأمير فيصل بحملة (الجيش) الموجه من قبلالملكعبد العزيزإلى عسير وأصبحت المنطقة تابعة للحكم السعودي في بالقنفذة وأميرهابن زعير.
كما عمل مزارعاً حيث اشتغل بالزراعة منذ كان طفلاً فاشتغل بزراعةالحبوب منها الذرة والدخن كما اشترى مزارع إضافة إلى المزارع التي كان يملك ووسعنشاطه فاشتغل بزراعة النخل وبيع التمور كما عمل رحمه الله بتجارة وبيع المواشي وبيعالبن وعمل بتجارة الملابس.
(فقد اشتهر بخزينة بني رزق لما عرف عنه من ثراء).
وأما صفاته فقد كان متديناً، وكان عادلاً، وكان (ذا قاله) وكان ذا شخصية قوية،وكان غنياً ذا ثروة واضحة، محباً للتعليم وساعد على نشره بماله، وكان ذا مروءة.
كما اشتهر بكرمه الزائد وكان صاحب قاله وهي ما يشتهر به شيوخ وأعيان تلكالمنطقة وهي العهد والكلمة التي يعطيها الرجل في أمر عظيم فلا يرجع عنها حتى لوكلفه ذلك حياته أو كل ما يملك. قيل عنه إنه لم يعط على نفسه عهدا أو كلمة أو وعدابوعد إلا برّ بما عاهد وأوفى بما وعد ولو كلفه ذلك كل ما يملك. يقول المصدر: وهمكبار السن كان (صاحب قاله) أو (راعي قاله).
وفي هذا الأمر يتحقق لدينا عن هذاالرجل أن من صفاته رحمه الله نجدة الملهوف وكرمه الزائد والصبر على مشقة السفروالتعب لأجل إسعاد الآخرين ورسم السعادة على وجوههم والشفاعة الحسنة لمن يستحقها.
ذكر المصدر أنه نظراً لما يتمتع به شيخ القبيلة في تلك الفترة الزمنية من تاريخالمنطقة من قوة نفوذ وسلطة فقد كان الأمير والقاضي والجهة التنفيذية والسجن يقولكبار السن: إن الشيخ كان يحكم على مرتكب الجريمة والمتعدي على حد من حدود الله.
وكان رحمه الله مدركاً لأهمية التعليم فعلم أبناءه وأحفاده في الكتاتيب لعدموجود مدارس في تلك الفترة الزمنية من تاريخ المنطقة وجلب لهم المعلمين إلى بيته حتىأصبح أكبر أبنائه (أحمد بن عبد الله) بعد حفظه للقرآن إماماً لمسجد قرية مخشوشة.
وكان إلى جانب كل هذا متديناً ويراعي حق الله في جميع مناحي حياته. حج في حياتهمرات عديدة حتى إنه في آخر أيامه وكما يروي عنه أهل بيته قال: أتمنى على الله أنأموت يوم الجمعة القادمة فاستجاب الله له ما كان يرجوه ومات يوم الجمعة. قال صلىالله عليه وسلم: (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه).
أما أصدقاؤه رحمه الله فهمكثير أورد منهم: أحمد بن عبد الله بن وهاس، وأحمد بن محمد بن عمّار، وحسن بن محمد،وأخوه جابر بن محمد من آل بن جابر وبن جدوه من كبار ورؤوس أحد بني زيد (وكيل إمارةالقنفذة)، وآل بن محسن من أهل الحميد (سميان بن مجنّي)، وأحمد بن الضحوي بن مسلطوكيل إمارة ببشة.


وكان مهاب الجناب. يقول علي بن سعيّد لجابر بن علي: وبحكم ماعرفوه من هيبة بن مجنّي تراه اقترض وجه الذيب هل لاحظت؟ أجاب جابر بن علي: أشهد أنهكان مثل الذيب.
أما مكانته فقد كان شيخ شمل قبائل بني بحير (بني رزق) العبادلةوالوهوب إضافة إلى مخشوشة والقضية.
وكان له كلمة مسموعة في بني رزق النبيعةخاصة وبالقرن عامة لما يتمتع به رحمه الله من شهرة لدى أبناء المنطقة كافة ونفوذلدى المسؤولين في بالقنفذة وهي إمارة المنطقة. (وسوف أورد بعض القصص لتدلل على ذلك).
وبسبب تدينه ذكر العم جابر بن علي القرني أنهم كانوا يسمون في ذلك الزمانالمتدين موحّدا، وكانوا يدعونه أحيانا بالموحّد وذكر العم جابر بأنه كان يأمربالمعروف وينهى عن المنكر وهو شاهد هذا بنفسه وبسبب أسفاره ومعرفته ومقابلتهللأمراء مثل أمير القنفذة وأمير ثريبان وأمير ببشة اطّلع على ما هم عليه الناس فيالبلدان التي سافر إليها فكان من أوائل من أمر بصلاة الجمعة في مخشوشة أسوةبالمناطق المجاورة؛ ففي يوم من الأيام اجتمع بأهالي مخشوشة وخطب فيهم وذكر لهم ماهم فيه من جهل بين لهم ضرورة الحفاظ على صلاة الجمعة وأنها واجبة وأسس صلاة الجمعةفي مسجد الفروض في أعلى المنازل وذكر بأنه يعزّر المتخلف عنها ويكون الإمام هو إمامصلاة العيد أحمد بن عبد الله ولده بحكم أنه حافظ للقرآن وقال: يحاسب كل من يتأخرويعزّر. وذكر العم وعرف بتجارته ورحلاته التجارية حيث كان يسافر للتجارة وجمعالمواشي قبل موسم الحج من ببشة وسبت العلا يا وسراة عبيدة في عسير والبندر فيالقنفذة ويذهب بها معاونوه لمكة وعندما يتأكد أنهم أصبحوا في الشعبية يقابلهم هناكويذهبون لبيعها في موسم الحج.
ومما يذكر أن بن مجنّي كان لديه جمل اسمه (فضّان) كان يتنقل عليه في رحلاته.
و ذكر العم جابر أحد مصادر هذه الترجمة أن سبب شهرةبن مجنّي وسبب اختياره شيخا لبني بحير قصة وهي أن اثنين من الإخوان من بني بحيرتأخرا عن دفع الزكاة للشيخ بسبب ضيق العيش وليس لديهما شيء يقدمانه كزكاة للشيخوسماه العم جابر باسم الشيخ - فلان كان شيخ قبل آل بن قصّاص وذكر، فأخذهما وشكاهماإلى ابن معمّر أمير ببشة والشيخ مصدّق على قبائله فادخلا السجن في بخيشه فكان منوالدتهما إلا أن ضاقت عليها الأرض بما رحبت وسألت عمن يستطيع أن يساعدها ويفرّجكربتها وبحكم شهرة بن مجنّي ذهبت إليه وأخذت معها 3 قلائد وطرحتها أمامه لكي يأخذهاثمنا لوقوفه معها والقلائد في ذلك الزمن تساوي مبلغا كبيرا فلما وصلت إليه قالت له: تقطعت بنا السبل ولم يبق لنا أمل إلا الله ثم أنت، عطف على المرأة بعدما سمع قصتهاوأخذ القلائد في نفسه بأنها (ماريه) علامة للولدين لكي يعرفا أنها من أمهما. قاللها ابقي هنا (وتجيك علومي) قال لعقيل وصليع جهزّا نفسيكما للسفر وشدّا لي فضّان (كان هذا اسم جمله) انطلق بن مجنّي قاصداً ابن معمّر أمير ببشة ولما وصل أسفل قصرالإمارة رحّب وصاح صديقه ابن مسلط وكيل إمارة ببشة ومستشار الأمير وردد: (جاء ابنمجنّي جاء ابن مجنّي) استقبله أحسن استقبال وأدخله على ابن معمّر الذي هو بدوره رحببه رحمهم الله جميعاً، أحسنوا استقباله فكان ذلك اليوم هو ضيف الإمارة وقال لابنمعمّر: قبل غداي لي عندك طلب وكما ترى قطعت هذه المسافات لأجل ما عرفته عنك منإحقاق الحق. قال ابن معمر: بإذن الله نقضي لازمك. قال: أريد ولدي المرأة يأتيانويتغديان معنا وذكر له ظلم الشيخ لهما وما كان من والدتهما، فلما رأو ابن مجنّيأخرج القلائد ليرياها فلما رأياها عرفا أنها قلائد أمهما. دفع القلائد إليهما ودفعرحمه الله من حسابه الشخصي كل ما يلزم من زكاة عليهم وكفالة وشرّه بن مسلط وأخذالولدين ورجعا إلى والدتهما في قصر بن مجنّي في مخشوشة، فكانت هذه القصة هي سببشيخته في بني بحير وسبب اختيارهم له وسبب شهرته في المنطقة.
جاء ضيف علىالمنطقة عليه رقبة ودية سمع أهل المنطقة بقصة هذا الرجل وما هو فيه من ضيق فلم يجدإلا أن يمرّ على شيوخ القبائل فقصد أحمد بن محمد شيخ النبيعة بني رزق وما عرف عنهذا الرجل من كرم منقطع النظير ساعده بمبلغ كبير جداً أثقل كاهله ولم يكن أحمد بنمحمد ذا مال إلا مزارعه والشيخة وحب البلاد على الرغم من كرمه، فلما سمع بن مجنّيبتضحية هذا الرجل وبحكم أن بن مجنّي صاحب كلمة مسموعة في النبيعة جمع القبيلة كاملةوذكر لهم تضحية الشيخ أحمد بن محمد وقال لا بد أن نفرق له ولنكمل هذا المبلغ فإننصيبي أدفع نصف ما ترون أن أدفعه ذكر العم جابر أنهم قالوا له احسمها أنت فحسمهافوافقوه في الحال وسلّمت لبن مجنّي وهو يقدمها لأحمد بن محمد.
احترق بيت أحدأهالي قرية مخشوشة وهو أحمد بن علي (والد محمد سكّران) وكان في البيت رصاص فثارالرصاص وهبّ رحمه الله لنجدته وصاح بن مجنّي في (امجانية) نسبة لبن مجنّي وقال: اقطعوا كل سدر تجدونه على طريقكم وأسرعوا في جلب الجوّز ونعيد بيته كاملا كما كانونعوّض الرجل. وتم البناء في يوم واحد وقال: كل واحد يعوضه بثلاث سوادي حب ومن عنديالنصف وكتب قصيدة بن لبدان قال فيها: وأكد العم جابر أن صديقه بن جدوه وكيل إمارةالقنفذة ومن كبار أحد بني زيد.
أرسل مرافقه عقيل بعد الظهر عندما جاءته الأخباربأن ابن زعير أمير القنفذة موجود في المبنى وبعث بن مجنّي إليه بخطاب مع عقيل يدعوهفيه إلى زيارته قبل الوصول إلى مركز العرضية. وصل عقيل إلى ابن زعير وقت الغداءوقال جئتك بخطاب من عبد الله بن مجنّي بعدما قرأ الدعوة فوافق ابن زعير على الدعوةوانطلق عقيل راجعاً وبعد صلاة العصر كان عقيل موجوداً عند ابن مجنّي وقال عقيل لابنمجنّي الأمير وافق على العزيمة وهو على أثري جاي وذهب بن مجنّي ونصب الخيام هووابنه أحمد ومعاونوهما واستقبل ابن زعير أمام مخشوشة واستقبل ابن زعير وعائلته أحسناستقبال ونزل النساء عند النساء وهذا يؤكد وجود الأمير بعائلته نزول زوجة بن مجنّيوزوجة ابنه أحمد أكد العم جابر أنه رآهم بنفسه هو وخاله أحمد بن جابر.
وبعد أنانتهوا من ضيافة ابن زعير اتجهوا جميعاً إلى مركز ثريبان التابع لإمارة القنفذةودعا بن مجنّي معه ليرافقه ويذهبون لفهد أمير ثريبان وأضاف العم جابر قال: شفنازوالي حمر ما شفناها إلا عند صيوان استقبال ابن زعير، يعني أنه يملك من الفرشوالأرائك ما لا يملكه غيره من بني عصره، إذن استنتج أن ابن زعير ضيف عنده عام 1351هـ.






__________________



التعديل الأخير تم بواسطة تهامي والقلب هاوي ; 08-Mar-2009 الساعة 07:23 PM.
رد مع اقتباس
قديم 11-Mar-2009, 09:11 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
كاتب محترف

 الصورة الرمزية سا لم القرني
افتراضي

يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط

توقيع سا لم القرني
 
سا لم القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-Mar-2009, 11:31 PM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
كاتب مجتهد

 الصورة الرمزية تهامي والقلب هاوي
 




افتراضي

هلا والله ومرحبا نورت
مشكورعالمرور
توقيع تهامي والقلب هاوي
 


تهامي والقلب هاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2009, 05:39 PM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
عضو جديد

 الصورة الرمزية عبد الباري
 



افتراضي

يعطيكم العافيه

عبد الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2009, 06:51 PM   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
كاتب مجتهد

 الصورة الرمزية تهامي والقلب هاوي
 




افتراضي

عبد الباري تسلم عاطلة


والمرور الميمون
توقيع تهامي والقلب هاوي
 


تهامي والقلب هاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2009, 05:34 PM   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
كاتب محترف

 الصورة الرمزية ابوالوليد
افتراضي

الله يرحمة ويجمعنا به ومن نحب في جنات النعيم

اشكرك على التعريف بالشيخ ويعطيك العافية


توقيع ابوالوليد
 
ابوالوليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-Mar-2009, 01:15 AM   رقم المشاركة : [7 (permalink)]
كاتب مجتهد

 الصورة الرمزية تهامي والقلب هاوي
 




افتراضي

أبو وليد
تسلم يالغالي عالطلة

الله لا يحرمنا طلتك
توقيع تهامي والقلب هاوي
 


تهامي والقلب هاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ عبدالله بن جبرين سيرته وتجربته في الدعوة رحمه الله تعالى عبدالرحمن عبدالعزيز الســاحة العامة 5 16-Jul-2009 01:38 PM
قطوف من محاضرة فضيلة الشيخ د. عوض القرني: منهج الاعتدال سعيد بن عبدالعزيز الـساحه الاسلامية 2 06-Nov-2007 11:32 PM
الشيخ الدكتور/ عوض القرني : مناوأة العلمانيين لي، ونيلهم مني، بشرى لي وعلامة صحة سعيد بن عبدالعزيز الـساحه الاسلامية 0 16-Oct-2007 05:45 AM
طرائف الأئمة وطلبة العلم . زين الـساحه الاسلامية 3 05-Jun-2007 12:54 AM
ارقام هواتف بعض المشائخ والدعاه جُمِعت من هنا وهناك نسأل الله الأجر بها مجروحه واكابر الـساحه الاسلامية 8 22-Apr-2007 08:56 AM


الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd