العودة   منتديات بلقرن > الــساحات العامه > مـلـتـقى الـفكر والـكلـمة
 
 
 

مـلـتـقى الـفكر والـكلـمة قضايا ونقاشات ساخنه , الاتجاه المعاكس , مقالات عامة , حوارات هادفه , مستجدات الساحه العربية , حرية الرأي و الرأي الآخر (اختلاف الأراء لا يفسد للود قضيه).

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-Oct-2009, 03:26 AM
الصورة الرمزية أبوتـركي
المشـرف العام
 



افتراضي قطار الشمال/ الجنوب.. رحلة بين زمنين ودراسة إنشاء محطة قطارات سادسة في مدينة الملك عبدالله الرياضية



قطار الشمال/ الجنوب.. رحلة بين زمنين ودراسة إنشاء محطة قطارات سادسة في مدينة الملك عبدالله الرياضية







اليوم(ضوء): عبر أهالي حفر الباطن في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية عن حالة الفرح وهم يشاهدون قطاري السكة الحديدية المخصصة لمرحلة الإنشاء يمران من أمامهم ذهابا وإيابا بالمناطق التي تم إنشاؤها حتى الآن على مسافة 190 كيلومترا لقطار المنطقة الشرقية و140 كيلومترا لقطار المنطقة الشمالية، لم يصدقوا أعينهم أن الحلم الذي طالما انتظروه وقرأوا عنه وتناولته وسائل الإعلام طوال الفترة الماضية بات حقيقة وعلى مرأى من أنظارهم وهو يسير على قضبانه الحديدية. وبدأ بعض من أهالي المنطقة الشرقية يلتفون حول القطار المؤلف من سبع مقطورات ويلتقطون الصور له منذ بدايات انطلاقه وهو ينقل مواد الإنشاء والتركيب لبقية مسارات السكة الحديدية لاستكمال عملية الإنشاء، حيث يتم نقل قضبان سكة الحديد على ثلاث مقطورات، بينما تنقل أربع قاطرات العوارض الإسمنتية التي توضع تحت القضبان الحديدية. يلي ذلك قطار مخصص لنقل عربات البحص لتثبيت الخطوط الحديدية والمحافظة على مستوى متوازن لمسار القطارات طوال الرحلة.
ووصف احد الشيوخ هذه التجربة أثناء مشاهدته للقطار: «هذه رحلة بين زمانين على أرض واحدة تطوي الصحراء والزمن معا وهو استمرار لمسيرة التنمية التي امتدت طوال 100 عام ابتدأت منذ تأسيس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه واستمرت على مدار السنين بقيادة أبنائه لمقاليد الحكم، لنرى أثرها في قطار الشمال – الجنوب الذي يمثل انطلاقة لعصر جديد من التنمية والازدهار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله».
وفي موقع آخر من مواقع هذا المشروع العملاق نجد القطار المخصص لمرحلة الإنشاء ينتقل جيئة وذهاباً بدومة الجندل بمنطقة الجوف حيث تم إنشاء أكثر من 140 كيلومترا بدءا من صحراء النفود جنوباً باتجاه مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد شمالاً، وقد أصبح القطار حديث أهالي المنطقة خاصة عندما يقفون بسياراتهم أمام الحواجز بطريق سكاكا- القريات ينتظرون عبور قطار الإنشاء بعرباته المتعددة.



قطار نقل البحص بمنطقة الجوف


أما في منطقة حائل فقد بدأت اعمال إنشاء الخط لتربط الزبيرة بالنفود مروراً بمدينة حائل لتلتقي مع سكة الجوف من الشمال في منتصف النفود وتلتقي مع سكة المنطقة الشرقية ليكتمل خط المعادن الذي يربط حزم الجلاميد شمالاً برأس الزور على الخليج العربي شرقاً.
لقد رسمت حركة القطار الأولى على قضبان سكة الحديد نظرة رضا على محيا أهالي المناطق التي يمر بها خط الشمال-الجنوب ليكون أحد مشاريع التنمية الإستراتيجية التي تقودها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في مختلف البلاد مما يعكس اهتمام القائد الراعي وحكومته بتلك المناطق.


لقد أبدى الجميع إعجابهم واندهاشهم بما تم انجازه بمشروع خط سكة حديد الشمال – الجنوب خلال فترة وجيزة بتنفيذ وإشراف مباشر من الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، حيث يبلغ طول الخط 2400 كيلومتر ويربط ست مناطق إدارية تبدأ من الحديثة على الحدود السعودية الأردنية مرورا بالجوف وحائل والقصيم والمجمعة وتصل إلى الرياض، بالإضافة إلى ربط تسع محطات للشحن في الرياض ومدينة سدير الصناعية والقصيم ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل والجوف والحديثة وفي رأس الزور والجبيل بالإضافة إلى محطة شحن بالبسيطا لنقل المنتجات الزراعية.
ويقدم المشروع وسيلة نقل اقتصادية لمعادن الفوسفات من حزم الجلاميد والبوكسايت من الزبيرة إلى معامل التصنيع في منطقة رأس الزور والذي سيكتمل في نهاية العام 2010م، بينما سيكتمل إنشاء الخط المخصص لنقل الركاب والبضائع والذي يسير بسرعة 200 كيلومتر بالساعة خلال العام 2013م، كما يعد نواة لشبكة ربط مدن المملكة ودول الخليج العربي شرقاً
وبين المملكة وأوروبا عبر الأردن وسوريا وتركيا غرباً، بالإضافة إلى قيام المشروع بربط المدن الاقتصادية والصناعية مع منافذ التصدير والاستيراد.






ومن ناحية أخرى كشفت مطلعة ووفقا ل ''الاقتصادية'' عن دراسة لإنشاء محطة لمشروع قطار الحرمين السريع في مدينة الملك عبد الله الرياضية في ثول, إضافة إلى خمس محطات رئيسة لمشروع قطار الحرمين. وأكدت المصادر أن المحطة الرئيسة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في ثول ستكون - حال إقرارها - ضمن ست محطات أخرى والتي تتضمن إنشاء محطة قطارات في مدينة الملك عبد الله الصناعية في رابغ, مطار الملك عبد العزيز, المطار القديم في جدة, إضافة إلى محطة في مكة المكرمة وأخرى في المدينة المنورة.

وبيّنت المصادر أن الطول الكلي لخط السكك الحديد لمشروع قطار الحرمين السريع يبلغ 525.5 كيلومتر, حيث يبلغ طول سكة الحديد في العاصمة المقدسة 40 كيلومترا, فيما يبلغ طول الخط في محافظة جدة 331.5 كيلومتر, وطوله في المدينة المنورة 154.5 كيلومتر, ويصل طوله في طريق الحرمين السريع في جدة 32 كيلومترا, وتقرر أن تكون محطة النهاية في مكة المكرمة



__________________
يجب أن يكون لديك مشاركة واحدة على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة الرابط
رد مع اقتباس
قديم 15-Nov-2009, 05:09 AM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
عضو جديد

 الصورة الرمزية كش كوف
 



افتراضي

مشكوررررر اخوي



على الموضوع

وماقصرت

كش كوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ المملكه العربيه السعوديه قناص بلقرن الســاحة العامة 3 04-Sep-2007 01:29 AM
تقرير مفصل وطويل لاشراط الساعه الكبرى صعبان الـساحه الاسلامية 2 19-Jul-2007 07:46 AM
أخبار الزعيم لهذا اليوم الخميس 15/5/ 1428 هـ صبي دحيمalshqawe السـاحة الريـاضية 0 01-Jun-2007 02:16 AM
اخبار الاتحـــــــــــــ8/4/1428ـــــــــــاد محمد بن حزمي السـاحة الريـاضية 3 09-May-2007 12:22 PM
255 اية في القران تتحدث عن ( عــــــــــــــــــــــــــــــــــــج ) عبدالمجيد الـساحه الاسلامية 1 09-May-2007 08:40 AM


الساعة الآن 09:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd